Sunday, September 24, 2017

مشاركة ثلاثة آلاف و 500 عمل في مهرجان

أعلن سعيد إلهي نائب مدير المهرجان عن

مشاركة ثلاثة آلاف و 500 عمل في مهرجان "طريق الوفاء"/ نشعر بوجود فجوة في الأعمال المكتوبة و المصوّرة حول موضوع مسيرة الأربعين.

حسب تقريرٍ للقسم الإعلامي لمهرجان "طريق الوفاء" الدولي الأول للفلم والصورة، فقد أشار سعيد الهي بإعلانه هذا الخبر عن إحصاءات الأعمال المشاركة في المهرجان كما يلي: في قسم السيناريو (الوطني)، 72 مشروع سيناريو طويل، 91 سيناريو قصصي قصير، 17 مشهدُ عشق، 28 عمل لجائزة الشهيد حججي و بالمجموع فقد تم ارسال 208 عمل في قسم السيناريو إلى الأمانة العامة. وكذلك وفي قسم الصورة (الوطني)، فقد شارك 134 مصور احترافي بـ 596 صورة و 1437 صورة غير احترافية لـ 250 مصور غير احترافي و بالمجموع فقد تم ارسال 2033 صورة لـ 384 مصور إلى الأمانة العامة للمهرجان.

في قسم الفلم و المسلسلات (الوطني)، القسم السينمائي 21 فيلماً، سينما الفيديو 32 فيلماً، قصصي قصير 48 فيلماً، عشر مسلسلات، 29 وثائقي طويل، 229 وثائقي قصير، 57 فيديو كليب، 38 فيلماً للرسوم المتحركة، و بالمجموع فإنّ 464 عملاً قد شارك في الأقسام المختلفة.

و كذلك في القسم الدولي، 354 عملاً في قسم الأفلام القصصية القصيرة و السينمائية، 180 وثائقي (قصير، متوسط و طويل)، 88 فيلماً للرسوم المتحركة، 103 فيديو كليب، 44 سيناريو و 80 صورة، و بالمجموع يصل عدد المشاركات إلى 777 عملاً من 83 بلداً رغبوا بالمشاركة بالمهرجان.

و في سياق كلامه حول الإحصاءات قال: حالياً، يقوم المتخصصون في القسم التنفيذي للمهرجان بانتقاء الأعمال المرتبطة بمواضيع المهرجان و خلال الأيام القليلة القادمة سوف يتم الإعلان عن أسماء الأعمال المقبولة و المرشحة لمرحلة المسابقة و التحكيم.

و حول وجود عدد كبير من المشاركات في أقسام الفيلم، السيناريو و الصورة في المهرجان، و وجود فجوة في حجم و نوع الأعمال المكتوبة و المصوّرة حول موضوع مسيرة الأربعين و التعريف بها و الثقافة العاشورائية، سواءً في إيران أو في كافة بلدان العالم، و بتعبيرٍ آخر أعني عالم التشيّع، أشار الهي: من الضروري جداً تدخل الفنانين و المؤسسات الثقافية في البلاد في عملية التخطيط و الدعم الأكثر فاعلية لهذه الأعمال، الأمر الذي يُعّد ضرورة حتمية.

و أضاف: لقد بذل الكادر التنفيذي لمهرجان "طريق الوفاء" قصار جُهده في جذب الأعمال الفنية، مستخدماً كافة الطرق و الوسائل الإعلامية سواءً المرئية، المسموعة، المكتوبة، الإفتراضية، العامة و حتى مستعيناً بالتواصل مع المؤسسات و الفنانين و المراكز السينمائية و التلفزيونية الخاصة و العامة، الداخلية و الخارجية.

و أشار نائب مدیر مهرجان"طريق الوفاء" قائلاً: على الرغم من عدد المشاركات الكبيرة في أقسام الفيلم، السيناريو و الصورة في المهرجان، إلّا أننا نشعر بوجود فجوة تدعو للتأمل في حجم و نوع الأعمال المكتوبة و المصوّرة حول موضوع مسيرة الأربعين و التعريف بها و الثقافة العاشورائية، سواءً في إيران أو في كافة بلدان العالم، و بتعبيرٍ آخر أعني عالم التشيّع.

يستطيع الراغبون بالحصول على معلومات إضافية حول المهرجان، مراجعة الموقع الرسمي للمهرجان بعنوان : www. Masireeshgh.com

 هذا و سيقام مهرجان "طريق الوفاء" الدولي الأول للفلم و الصورة من الثالث و العشرين و حتى السابع و العشرين من شهر تشرين الأول/أكتوبر في مدينتي مشهد و كربلاء المقدستين.